القيصر
يـآغْـِـِـِيْـِـِـِر مُـِـِـِسَـِـِـِِجَـِـِـِل

لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـﮯ مـنـتـديـآت ~{ القيصر }~

أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!

لـِڪي تـسـتـطـيـع أن تُـِتْـِِבـفَـِنَـِـِا [ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]


القيصر

منتديات عامة دردشة القيصر
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثس .و .جالأعضاءالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» طريقة عمل العوامة
الجمعة 17 أغسطس 2012, 16:42 من طرف ساحرة البشر

» ما هو الديكور
الجمعة 17 أغسطس 2012, 16:34 من طرف ساحرة البشر

» فوائد زهرة الأقحوان
الخميس 12 يوليو 2012, 07:45 من طرف حنين

» حياة في مقبرة .........
الخميس 12 يوليو 2012, 07:21 من طرف حنين

» لا تصدقوا ان الاحلام....................
الخميس 12 يوليو 2012, 07:15 من طرف حنين

» قصيدة شعرية عجيبة
الخميس 12 يوليو 2012, 07:13 من طرف حنين

» ليش بتقول الخراف امبا امبا
الخميس 12 يوليو 2012, 07:08 من طرف حنين

» فوائد الصيام
الأربعاء 11 يوليو 2012, 09:00 من طرف حنين

» إطرد السموم من جسمك بالفواكه والخضار
الأربعاء 11 يوليو 2012, 08:53 من طرف حنين

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ملك زمانو
 
noble.chevalier
 
الحر
 
نجمة الثلج
 
قيصرزمانو
 
ساحرة البشر
 
basel
 
ابو هارون
 
غدير
 
زهرة الحب
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 68 بتاريخ السبت 16 ديسمبر 2017, 21:27
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

  (ذو النون المصري + إبراهيم بن أدهم )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قيصرزمانو
عضو محترف
عضو محترف


الحصان
عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 14/11/2010
العمر : 39

مُساهمةموضوع: (ذو النون المصري + إبراهيم بن أدهم )   الثلاثاء 07 ديسمبر 2010, 11:43

حكمة ذو النون المصري
• الدنيا سجنُ المؤمن و جنة ُ الكافرِ .
• إياك أن تكون بالمعرفة مدعياً أو تكون بالزهد محترفاً أو تكون بالعبادة متعلقاً .
• سئل ما أخفى الحجابِ و أشدُّه؟ قال : رؤية النفس و تدبيرها .
• سئل عن المحبة ؟ قال : أن تحبَّ ما أحبَّ الله و تبغض ما ابغضَ الله و تفعل الخير كله و ترفض كل ما يشغلُ عن الله و ألا تخافَ في الله لومة لائم مع العطفِ للمؤمنين و الغِلطة على الكافرين و إتباع رسول الله صلى الله عليه و سلم في الدين .
• قال ذو النون المصري : قال الله تعالى : ( من كان لي مطيعاً كنت له ولياً فليثق بي و ليحكم عليَّ فو عزتي لو سألني زوال الدنيا لأزلتها له ) .



• سئل ذو النون المصري عن الصوفي فقال : من إذا نطق أبان نطقه عن الحقائق و إن سكت نطقت الجوارح بقطع العلائق .

• الأنس بالله من صفاء القلب مع الله و التفرد بالله الانقطاع عن كل شيء سوى الله .
• من أراد التواضع فليوجه نفسه إلى عظمة الله فإنها تذوب و تصفو و من نظر إلى سلطان الله ذهب سلطان نفسه لأن النفوس كلها فقيرة عند هيبته .
• لم أرَ أجهل من طبيب يداوي سكرانَ في وقت سُكره لن يكون لسكره دواءٌ حتى يفيق – فيداوى بالتوبة .
• لم أرَ شيئاً أبعثَ لطلبِ الإخلاص من الوحدة لأنه إذا خلا لم ير غير الله تعالى فإذا لم ير غيره لم يُحركه إلا حكمُ الله و من أحبَّ الخلوة فقد تعلق بعمود الإخلاص و استمسك بركنٍ كبير من أركان الصدق .
• من علامات المحبَِ لله متابعةُ حبيبِ الله في أخلاقه و أفعاله و أمره و سُننه .
• إذا صح اليقينُ في القلبِ صح الخوفُ فيه .
• لئن مددت يدي إليك داعياً لطالما كفيتني ساهياً أأقطع منك رجاي بما عملت يداي ؟ حسبي من سؤالي علمك بحالي .
• كلُّ مدعٍ محجوبٌ بدعواه عن شهود الحق لأن الحقَّ شاهدٌ لأهل الحقِّ لأن الله هو الحقُّ و قوله الحقُّ و لا يحتاج أن يدعي إذا كان الحقُّ شاهداً له فأما إذا كان غائباً فحينئذ يدعي و إنما تقع الدعوى للمحجوبين .
• الصدق سيف الله في أرضه ما وُضع على شيء إلا قطعهُ .
• من تزين بعمله كانت حسناته سيئات .
• بأول قدم تطلبهُ تدركهُ و تجده ُ .
• الأنس بالله نور ساطع و الأنس بالخلق غمٌ واقع .
• لله عبادٌ تركوا الذنب استحياءً من كرمه بعد أن تركوه خوفاً من عقوبته و لو قال لك ( اعمل ما شئت فلستُ آخذك بذنب ) كان ينبغي أن يزيدك كرمه استحياءً منه و تركاً لمعصيته إن كنتَ حراً كريماً عبداً شكوراً فكيف و قد حذرك .
• الخوف رقيب العمل و الرجاءُ شفيع المحنِ .
• اطلب الحاجة بلسان الفقرِ لا بلسان الحُكم .
• مفتاحُ العبادة الفكرةُ و علامةُ الهوى متابعة الشهوات و علامةُ التوكل – انقطاع المطامع .
• كان الرجلُ من أهلِ العلمِ يزداد بعلمه بغضاً للدنيا و تركاً لها و اليومَ يزداد الرجل بعلمه للدنيا حباً و لها طلباً . و كان الرجل ينفق ماله على علمه و اليوم يكسبُ الرجل بعلمه مالاً . و كان يُرى على صاحب العلم زيادةٌ في باطنه و ظاهره و اليومَ يُرى على كثير من أهل العلم فسادُ الباطنِ و الظاهر.
• كلَّ يوم أخشعُ لأنه كلَّ ساعة أقربُ .
• يا معشر المريدين من أراد منكم الطريق فليلقى العلماءَ بالجهل و الزهادَ بالرَّغبة و أهلَ المعرفةِ بالصمت .
• إن العارف لا يلزم حالةً واحدة إنما يلزمُ ربَّه في الحالات كلها .
• أنشد ذو النون المصري :
1- أموتُ و ما ماتت إليك صبابتي .... و لا قضيتُ من صدق حبك أوطاري
2- مناي المنى كلُّ المنى أنتَ لي منىً ..... و أنت الغِنى كلُّ الغِنى عند اقتاري
3- و أنتَ مدى سؤالي و غايةُ رغبتي .... و موضعُ آمالي و مكنونُ اضماري
4- تحمَّلَ قلبي فيك ما لا أبثُّه .... و إن طال سُقمي فيكَ أو طال إضراري
5- و بين ضُلوعي منكَ مالكَ قد بدا .... و لم يبدُ باديه لأهلٍ و لا جارِ
6- و بي منكَ في الأحشاءِ داء مُخامرِ ..... فقد هدَّ منِّي الركنَ و انبثَّ إسراري
7- ألستَ دليلَ الركب إن هم تحيروا ..... و منقذَ من أشفى على جرفٍ هاري
8- أنرتَ الهدى للمهتدين و لم يكن ..... من النُّور في أيديهم عُشرَ معشارِ
9- فنلني بعفو منك أحيا بقربهِ ..... أغثني بيسرٍ منك يطرد إعساري
حكمة (إبراهيم بن أدهم )
• من عرف ما يَطلب هان عليه ما يَبذل و من أطلق بصره طال أسفه و من أطلق أمله ساء عملهُ و من أطلق لسانه قتل نفسه .
• سئل إبراهيم بن أدهم : أوصني ؟ فقال : اتخذ الله صاحباً و ذرِ الناسَ جانباً .
• اعلم أنك لا تنال درجة الصالحين حتى تجوز ست عقاب :
أولاها : أن تغلق باب النعمةِ و تفتح باب الشدة .
و الثانية : أن تغلق بابَ العزِّ و تفتح باب الذل .
و الثالثة : أن تغلق بابَ الراحةِ و تفتح بابَ السَّهر .
و الخامسة : أن تغلق باب الغِنى و تفتح باب الفقر .
و السادسة : أن تغلق بابَ الأمل و تفتح باب الاستعداد للموت .
• إن الزاهدين في الدنيا قد اتخذوا الرضا عن الله لباساً و حبه دثاراً و الأثرة له شعاراً فتفضل الله تعالى عليهم ليس كتفضله على غيرهم .
• حدّث إبراهيم بن أدهم عن ولي من أولياء الله الصالحين التقاه فقال : من أنت يا غلام ؟ قلت : شاب من أهل خرسان .
قال : ما حملك على الخروج من الدنيا؟ قلت : زهداً فيها و رجاءً لثواب الله تعالى .
فقال : إن العبد لا يتمُّ رجاؤه لثواب الله تعالى حتى يحمل نفسه على الصبر . قال أحدهم : و أي شيء الصبر ؟
قال: إن أدنى منازل الصبر أن يروض العبدُ نفسه على احتمال مكارهِ الأنفس و إذا كان محتملاً للمكاره أورث الله قلبه نوراً . قلت : و ما ذلك النور ؟
قال : سراجٌ يكون في قلبه يفرقُ به بين الحق و الباطل و الناسخ و المتشابه .قلت : هذه صفة أولياء رِّب العالمين .
قال: استغفر الله صدق عيسى بن مريم عليه السلام حين قال ( لا تضعوا الحكمة عند غير أهلها فتضيعوها و لا تمنعوها أهلها فتظلموها ) ثم قال : يا غلام إياك إذا صحبت الأخيار أو حادثت الأبرار أن تغضبهم عليك فإن الله يغضب لغضبهم و يرضى لرضاهم و ذلك أن الحكماء هم العلماء و هم الراضون عن الله عز و جل إذا سخط الناس و هم جلساء الله غداً بعد النبيين و الصديقين .
يا غلام احفظ عني و اعقل و احتمل و لا تعجل فإن التأني معه الحلم و الحياء و إن السَّفه معه الخُرق و الشؤم . قلت : و الله ما حملني على مفارقة أبويَّ و الخروج من مالي إلا حبّ الأثرةِ لله و مع ذلك الزهد في الدنيا و الرغبة في جوار الله تعالى .
قال: إياك و البخل . قلت : و ما البخل ؟
قال: أما البخل عند أهل الدنيا فهو أن يكون الرجل بخيلاً بماله و أما الذي عند أهل الآخرة فهو الذي يبخلُ بنفسه عن الله تعالى . ألا و إن العبدَ إذا جادَ بنفسه لله أورث قلبه الهدى و التُّقى و أعطيَ السكينةَ و الوقارَ و العلمَ الراجحَ و العقلَ الكاملَ و مع ذلك تفتح له أبواب السماء فهو ينظر إلى أبوابها بقلبه كيف تُفتح .
• جاءه هاتفاً داخلياً يقول له :
لا تطمع في السهر مع الشبع و لا تطمع في الحزن مع كثرة النوم و لا تطمع في الخوف لله مع الرغبة في الدنيا و لا تطمع في الأنس بالله مع الأنس بالمخلوقين و لا تطمع في إلهام الحكمة مع ترك التقوى و لا تطمع في الصحة في أمورك مع موافقة الظَّلَمَه و لا تطمع في حب الله مع محبة المال و لا تطمع في لين القلب مع الجفاء لليتيم و الأرملة و المسكين .
و لا تطمع في رحمة الله مع ترك الرحمة للمخلوقين .
و لا تطمع في الرشد مع ترك مجالسة العلماء .
و لا تطمع في الحب لله مع حب المدحة .
و لا تطمع في الورع مع الحرص في الدنيا و لا تطمع في الرضا و القناعة مع قلة الورع .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك زمانو
عضو مستشار
عضو مستشار
avatar

الخنزير
عدد المساهمات : 550
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: (ذو النون المصري + إبراهيم بن أدهم )   الثلاثاء 07 ديسمبر 2010, 14:13

مشكوررررررررررررررررررررررررررر

الله يعطيك العافي على هذا الموضوع القيم نتكنا ان نرى المزيد من هذه المواضيع الرائعة

دمت بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجمة الثلج
عضو خبير
عضو خبير
avatar

عدد المساهمات : 376
تاريخ التسجيل : 28/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: (ذو النون المصري + إبراهيم بن أدهم )   الأربعاء 08 ديسمبر 2010, 10:32

موضوع رائع شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قيصرزمانو
عضو محترف
عضو محترف


الحصان
عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 14/11/2010
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: (ذو النون المصري + إبراهيم بن أدهم )   الأربعاء 08 ديسمبر 2010, 21:22

الف شكر اصدقائي ( ملك - نجمة ) بارك الله فيكم

ودمتم سالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basel
عضو محترف
عضو محترف
avatar

التِنِّين
عدد المساهمات : 216
تاريخ التسجيل : 13/09/2009
العمر : 42

مُساهمةموضوع: رد: (ذو النون المصري + إبراهيم بن أدهم )   الخميس 09 ديسمبر 2010, 11:33

من أجمل ماقرأت
أشكرك صديقي قيصر على تميزك بطرح المواظيع البناءة
جازاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basel
عضو محترف
عضو محترف
avatar

التِنِّين
عدد المساهمات : 216
تاريخ التسجيل : 13/09/2009
العمر : 42

مُساهمةموضوع: رد: (ذو النون المصري + إبراهيم بن أدهم )   الخميس 09 ديسمبر 2010, 11:34

من أجمل ماقرأت
أشكرك صديقي قيصر على تميزك بطرح المواظيع البناءة
جازاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(ذو النون المصري + إبراهيم بن أدهم )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القيصر  :: ---{ الأ قسام العامة }--- :: المنتدى العام-
انتقل الى: