القيصر
يـآغْـِـِـِيْـِـِـِر مُـِـِـِسَـِـِـِِجَـِـِـِل

لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـﮯ مـنـتـديـآت ~{ القيصر }~

أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!

لـِڪي تـسـتـطـيـع أن تُـِتْـِِבـفَـِنَـِـِا [ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]


القيصر

منتديات عامة دردشة القيصر
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثس .و .جالأعضاءالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» طريقة عمل العوامة
الجمعة 17 أغسطس 2012, 16:42 من طرف ساحرة البشر

» ما هو الديكور
الجمعة 17 أغسطس 2012, 16:34 من طرف ساحرة البشر

» فوائد زهرة الأقحوان
الخميس 12 يوليو 2012, 07:45 من طرف حنين

» حياة في مقبرة .........
الخميس 12 يوليو 2012, 07:21 من طرف حنين

» لا تصدقوا ان الاحلام....................
الخميس 12 يوليو 2012, 07:15 من طرف حنين

» قصيدة شعرية عجيبة
الخميس 12 يوليو 2012, 07:13 من طرف حنين

» ليش بتقول الخراف امبا امبا
الخميس 12 يوليو 2012, 07:08 من طرف حنين

» فوائد الصيام
الأربعاء 11 يوليو 2012, 09:00 من طرف حنين

» إطرد السموم من جسمك بالفواكه والخضار
الأربعاء 11 يوليو 2012, 08:53 من طرف حنين

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ملك زمانو
 
noble.chevalier
 
الحر
 
نجمة الثلج
 
قيصرزمانو
 
ساحرة البشر
 
basel
 
ابو هارون
 
غدير
 
زهرة الحب
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 68 بتاريخ السبت 16 ديسمبر 2017, 21:27
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 بنك المعلومات

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
ملك زمانو
عضو مستشار
عضو مستشار
avatar

الخنزير
عدد المساهمات : 550
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
العمر : 35

مُساهمةموضوع: بنك المعلومات   الإثنين 13 ديسمبر 2010, 09:19

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

بنك المعلومات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بعد توفيق الله تعالى وتيسيره للأمور سأأأأقوم بإضاااافة معلوماااات متنوعة فى هذة الصفحة لتكون
مرجع ونبراااااس للثقاااافة العاااامة لجميع الاعضاااء والزوااار و أتمنى من جميع الاعضاااء التعاااااون من خلال مشااااركاااااتهم بطرح مواااضيع ثقاااافية ليستفيد منها الجميع وتقديمها اضااااافة لرصيدنا المعرفي والثقااااافي والمعلوماااااااتي .

وستدور هذة المواااااضيع حول أمور كثيرة منها :

القرآن الكريم

السنة النبوية

السيرة

التااااريخ

الأدب - العربي وغيره - بأنواااااعه

الاقتصاد

السيااااسة

الاجتمااااع

العلوم

الطب

الفنون

الجغراااافيا

وغير ذلك
وبتواااااصلكم سوف نحقق افضل واااااوسع مكتبة ثقاااافية وبنك للمعلوماااااات
وموسوعة عاااااامة لنستفيد منها في شتى المجااااالاااات...
هذا والله ولي التوفيق.

وأي ملاحظااااات أو توجيهااااات أو اقتراااحاات فانا ارحب بها



تحياتي ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
ملك زمانو
عضو مستشار
عضو مستشار
avatar

الخنزير
عدد المساهمات : 550
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: بنك المعلومات   الجمعة 24 ديسمبر 2010, 17:27

الحرب العاااالمية الأولى

الحرب العالمية الأولى أو الحرب العظيمة أو الحرب التي أنهت جميع الحروب هي تلك الحرب التي قامت بين عامي 1914 و 1918. تم استعمال الأسلحة الكيميائية في تلك الحرب لأول مرة ولم يحرك العالم عدداً من الجنود مثلما حرّك في الحرب العالمية الثانية. وتم قصف المدنيين من السماء لأول مرّة في التاريخ وتمت فيها الإبادات العرقية.

شهدت الحرب ضحايا بشرية لم يشهدها التاريخ من قبل وسقطت السلالات الحاكمة والمهيمنة على أوروبا والتي يعود منشأها إلى الحملات الصليبية ،وتم تغيير الخارطة السياسية لأوروبا.

تعد الحرب العالمية الأولى البذرة للحركات الإيديولوجية كالشيوعية وصراعات مستقبلية كالحرب العالمية الثانية، بل وحتى الحرب الباردة.

شكلت الحرب البداية للعالم الجديد ونهاية الأرستقراطيات والملكيات الأوروبية. وكانت المؤجج للثورة البلشفية في روسيا التي بدورها أحدثت تغيراً في السياسة الصينية والكوبية كما مهدّت الطريق للحرب الباردة البغيضة بين العملاقين، الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة. ويُعزى سطوع بريق النازية لهزيمة ألمانيا في الحرب وترك الكثير من الأمور معلقة حتى بعد الحرب. وأخذت الحروب شكلاً جديداً في أساليبها بتدخل التكنولوجيا بشكل كبير في الأمور الحربية ودخول أطراف لاناقة لها بالحروب ولاجمل وهي شريحة المدنيين. فبعدما كانت الحروب تخاض بتقابل جيشين متنازعين في ساحة المعركة بعيداً عن المدنية، فقد كانت المدن المأهولة بالسكان ساحات للمعركة مما نتج عن سقوط ملايين الضحايا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك زمانو
عضو مستشار
عضو مستشار
avatar

الخنزير
عدد المساهمات : 550
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: بنك المعلومات   الإثنين 27 ديسمبر 2010, 18:31

الحرب العاااالمية الثاااانية

الحرب العالمية الثانية هي نزاع دولي بدأ في 7 يوليو 1937 في آسيا و 1 سبتمبر 1939 في أوروبا وانتهت الحرب في عام 1945 باستسلام اليابان، تعد الحرب العالمية الثانية من الحروب الشموليةً وأكثرها كُلفة في تاريخ البشريةً لاتساع بقعة الحرب وتعدد مسارح المعركة، فكانت دول كثيرة طرفاً من أطراف النزاع. فقد حصدت الحرب العالمية الثانية زهاء 60 مليون نفس بشرية بين عسكري ومدني.

تكبّد المدنيون خسائر في الأرواح إبّان الحرب العالمية الثانية أكثر من أي حرب عرفها التاريخ، ويعزى السبب لتقليعة القصف الجوي على المدن والقرى التي ابتدعها الجيش الألماني على مدن وقرى الحلفاء مما استدعى الحلفاء الرّد بالمثل، فسقط من المدنيين من سقط من كلا الطرفين. أضف إلى ذلك المذابح التي ارتكبها الجيش الياباني بحق الشّعبين الصيني والكوري إلى قائمة الضحايا المدنيين ليرتفع عدد الضحايا الأبرياء والجنود إلى 51 مليون قتيل، أي ما يعادل 2% من تعداد سكان العالم في تلك الفترة

الضحايا

فقد حوالي 70 مليون شخص حياته في الحرب العالمية الثانية، حوالي 20 مليون جندي و50 مليون مدني (التقديرات حول الرقم الصحيح تختلف). خسر الحلفاء في الحرب العالمية الثانية حوالي 12.3 مليون عسكري، منهم 8 ملايين سوفييتي وخسرت قوات المحور 7.2 مليون عسكري منهم 5 ملايين ألماني. كانت خسائر السوفييت هي الأكبر في الأرواح، فخسرت ما مجموعه 28 مليون ضحية، منهم 20 مليون مدني و8 ملايين عسكري. وتشير التقديرات إلى أن الخسائر البشرية للحرب العالمية الثانية كانت موزعة بنسبة 84% للحلفاء و 16% لقوات المحور.


عالم من الخراب

في نهاية الحرب،كان هناك ملايين اللاجئين المشردين، إنهار الاقتصاد الأوروبي ودمر 70% من البنية التحتية الصناعية فيها.

طلب المنتصرون في الشرق أن تدفع لهم تعويضات من قبل الأمم التي هزمت، وفي معاهدة السلام في باريس عام 1947، دفعت الدول التي عادت الاتحاد السوفييتي وهي هنجاريا، فنلندا ورومانيا 300 مليون دولار أمريكي (بسعر الدولار لعام 1938) للاتحاد السوفييتي. وطلب من إيطاليا أن تدفع 360 مليون دولار تقاسمتها وبشكل رئيس اليونان ويوغوسلافيا والاتحاد السوفييتي.

على عكس ما حدث في الحرب العالمية الأولى، فإن المنتصرين في المعسكر الغربي لم يطالبوا بتعويضات من الأمم المهزومة. ولكن على العكس، فإن خطة تم إنشاؤها على يد سكرتير الدولة جورج مارشال، سميت "برنامج التعافي الأوروبي" والمشهور بمشروع مارشال، وطلب من الكونجرس الأمريكي أن يوظف مليار دولار لإعادة إعمار أوروبا، وذلك كجزء من الجهود لإعادة بناء الرأسمالية العالمية ولإطلاق عملية البناء لفترة ما بعد الحرب، وطبق نظام بريتون وودز الاقتصادي بعد الحرب. و كان الهدف من الاصلاحات الامريكية بأوروبا هو كسب دعم الدول الاوربية للقطب الغربي ومساهمتها في منع انتشار الشيوعية باروبا=خصوصا بعض ظهور مظاهر الحرب الباردة بزعامة الاتحاد السوفياتي -القطب الشرقي-وو.م.ا-القطب الغربي-ابتداءمن سنة1946 =اضافة إلى ان الاصلاحات كانت تهدف إلى اصلاح العلاقة ما بين و.م.ا والدول المنهزمة في ح.ع.الثانية عكس الاتحاد السوفياتي الدي كان يطمح في فكرة الانتقام من دول المحور التي كبدت الاتحاد السوفياتي خسائر بشرية واقتصادية فادحة كماان هده الاصلاحات تعتبر من العوامل الاساسيةللقرن20 التي حافضت على النضام الراسمالي بأوروبا الغربيةواعتبرت من العراقيل التي حالت دون انتشار الشيوعية بأوروبا الغربية ومستعمراتها بافريقية أدت الحرب أيضاً إلى زيادة قوة الحركات الانفصالية بين القوى الأوروبية، والمستعمرات في أفريقيا، آسيا وأمريكا، وحصل معظمها على الاستقلال خلال العشرين عاما التي تلت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك زمانو
عضو مستشار
عضو مستشار
avatar

الخنزير
عدد المساهمات : 550
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: بنك المعلومات   الأربعاء 29 ديسمبر 2010, 19:42

علم الاقتصاد


علم الاقتصاد هو علم اجتماعي يعنى بدراسة كيفية استخدام مصادر الإنتاج المحدودة في المجتمع لإرضاء حاجات ورغبات أعضائه غير المحدودة. علم الاقتصاد شأنه كباقي العلوم حيث له حقائقه وقوانينه إلا أن درجة تأثره بالأوضاع الاجتماعية والسياسية وتداخل علاقته مع هذه الأوضاع غلبت عليه صفة الاجتماعية.

يتضمن هذا العلم تحليل الإنتاج، التوزيع، وتجارة واستهلاك السلع والخدمات. نقول عن الاقتصاد بأنه إيجابي عندما يحاول توضيح نتائج الاختيارات المختلفة معطيا مجموعة فرضيات أو مجموعة ملاحظات، ومعياري عندما يصف الإجراءات الواجب فعلها.

يقسم علم الاقتصاد إلى فرعين رئيسيينِ:

اقتصاد جزئي أو الاقتصاديات الصغيرة، الذي يتعامل مع الوكلاء الفرديين، مثل ميزانيات المنازل والأعمال التجارية.
اقتصاد كلي أو الاقتصاديات الكبيرة، الذي يعتبر الاقتصاد الوطني ككل، في هذه الحالة يَعتبرُ كلا من العرض و الطلب للمال ، الرأسمال و السلع ضمن الاقتصاد الوطني .


مجالات الاقتصاد
يُقسّمُ الاقتصاد عادة إلى فرعين رئيسيينِ:

الاقتصاد الجزئي، الذي يَفْحصُ السلوكَ الاقتصاديَ للأفراد مثل الأعمال التجارية، الميزانيات المنزلية، والأفراد، مَع توجه لفَهْم كيفية إتّخاذ القراراتِ تجاه الندرةَ و تخصيصَ نتائجَ هذه القراراتِ.

لاقتصاد الكلي، الذي يَفْحصُ الاقتصاد ككل مَع وجهة نظر لفَهْم التفاعلِ بين الكميات الاقتصادية المجمعةِ مثل دخل وطني، التوظيف والتضخم. تجدر المُلاحظة أن في الموازنة العامة نظريةَ التوازن العام تَدْمجُ مفاهيمَ نظرة الاقتصاد الكلي، من خلال وجهةَ نظر microeconomic .

المحاولات للتوحيد بين هذه الفرعين أَو إلغاء التمايز بينهما كَانَ مُحَفّزاُ مهماُ في مُعظم الفكر الاقتصادي في المرحلة الأخيرةِ، خصوصاً في اواخر السبعينات وأوائِل الثمانينات. توجد اليوم وجهة تجمع على ضرورة أن يكون الاقتصاد الكلي الجيد مؤسس على بنى الاقتصاد الجزئي الصلبة. بكلمة أخرى، هيكلية الاقتصاد الكلي يَجِبُ أَنْ تكون مدعمة بشكل واضح من قبل الاقتصاد الجزئي.

يُمْكِنُ أيضاً أَنْ يُقسّمَ الاقتصاد إلى فروع جزئية عديدة و هذا لا يُلائمُ دائماً بعناية التصنيفِ الدقيقِ الكبيرِ. هذه الفروع الجزئية تتضمّنُ:

اقتصاد دولي، اقتصاديات عمل، اقتصاديات رفاهية، اقتصاديات عصبية، اقتصاد معلوماتِ، اقتصاديات موارد، اقتصاد بيئي، اقتصاد إداري، اقتصاد مالي، اقتصاديات حضرية، اقتصاديات تنمية، وجغرافية اقتصادية.

هناك أيضاً منهجيات مستعملة من قبل الاقتصاديين الذي يصنفون وفق النظرياتِ المهمة.

المثال الأهمّ قَدْ يَكُون الاقتصاد السياسي، الذي يُطبّقُ التقنياتَ الإحصائيةَ على دراسةِ البيانات الاقتصادية. الاقتصاد الرياضي الذي يَعتمدُ على الطرقِ الرياضيةِ، يتضمن ذلك الاقتصاد القياسي.
إتجاه آخر أكثرُ حَداثةً، وأقرب إلى الاقتصاديات الصغيرة microeconomics، وهو يَستعملَ من علم نفس اجتماعي مفاهيم مثل (اقتصاد سلوكي) وطرق (اقتصاد تجريبي) لفَهْم الإنحرافاتِ عن تنبؤاتِ الاقتصادِ neoclassical.
الاقتصاد التطوّري يشكل نظرية مبتكرة تتماشى مع التوجهات التي تُريدُ فَهْم دورِ ' الروتينات في قيادة تطور السلوك.

يمكن اعتماد تصانيف أخرى أيضا. مالية كَانتْ تقليدياً تعتبر جزء من الاقتصاد بما ان كنتائجه الأساسية تظهرُ طبيعياً مِنْ الاقتصاديات الصغيرة ؛ لكن أَسّسَ اليوم كعلم مستقل عملياً ، مع أنه وثيق الصلة بالفروع الأخرى للاقتصاد .

لقد كَانَ هناك إتجاهُ متزايدُ للأفكارِ والطرقِ في الاقتصادِ التي يمكن تطبيقها في السياقاتِ الأوسعِ. بما أن التحليلَ الاقتصاديَ يُركّزْ على إتّخاذ القراراتِ، فيُمْكِنُ أَنْ يُطبّقَ، بدرجاتِ متفاوتة من النجاحِ، على أيّ حقل يتضمن أناسا يُواجهونَ بدائلِ أو خيارات ؛ تعليم، زواج، صحة، الخ. فهو يشكل نظرية الخيار العام تدرس أيضا كيف يمكن للتحليل الاقتصادي أَنْ يُقدّمَ حلولا إلى تلك الحقولِ التي إعتبرتْ تقليدياً خارج الاقتصادِ. تَتداخلُ مناطقُ البحث في الاقتصادِ مع مناطق تابعة لعلومِ الاجتماعيات الأخرى، بما فيها العلوم السياسية وعلم اجتماع. الاقتصادَ السياسيَ الأكثر شيوعا يُدْعَى غالبا بشكل غير دقيق رأسمالية.
انظر اقتصاد سياسي لدراسةِ الاقتصادِ ضمن سياق عِلْمَ السياسة، واقتصاد اجتماعي لدراسةِ الاقتصادِ ضمن سياق عِلْمَ الاجتماع.

أهم نواحي الاقتصاد التي تسترعي الإنتباه :

تخصيص مصدرِ، الإنتاج، التوزيع، التجارة، والمنافسة.
يمكن لللاقتصاد أن يطبق من حيث المبدأ على أيّ مشكلة تَتضمّنُ الإختيارَ ضمن شروط الندرةِ أَو شروط اقتصاديةِ حاسمةِ . انظر قيمة.
بَعْض الاقتصاديين يَستعملونَ السعر والعرض والطلب لخَلْق نماذج اقتصادية تَتوقّعَ نتائجَ القراراتِ أَو الأحداثِ.

كما تسند للنماذج مهام أخرى حيث يُمْكِنُ لها أَنْ تُحلّلَ سلوكَ المجتمعاتِ الكاملةِ أيضاً. (انظر أيضاً علم اجتماع، اقتصاد سياسي، تاريخ)

تقليدياً يرتكز الاقتصاد على إرضاءِ الحاجات الماديةِ وهذا يَبْقى بؤرةَ الاقتصادِ. بما أن جوهر الاقتصادِ يَدْرسُ الحوافزَ، أَو جْعلُ الإختيار محصورا بقيودِ، قإن المواضيع المدروسة واسعة، كما توسع الاقتصاديين في دراسة كافة المواضيع المتراوحة مِنْ الزواجِ إلى عقوبةِ الموت والنظم السياسية المثاليةِ.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الحب
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 03/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: بنك المعلومات   الأربعاء 29 ديسمبر 2010, 20:04

ملك مشكور عكل شي عم تقدمو من معلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحر
المستشار الاول
المستشار الاول
avatar

عدد المساهمات : 402
تاريخ التسجيل : 06/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: بنك المعلومات   الأربعاء 29 ديسمبر 2010, 23:06

سبحان الله خالق الكون ومدبرة

هل تعلمون بأن كل سماء لها اسم ولون

" ســـــــــــبــــــحا ن الله "

اسم سماء الدنيا الاولى :

رقيع ....................................... وهي من الدخان

اسم سماء الدنيا الثانية :

قيدوم ............................. وهي على لون النحاس

اسم سماء الدنيا الثالثة :

الماروم .............................. وهي على لون النور

اسم سماء الدنيا الرابعة :

ارفلون ............................. وهي على لون الفضة

اسم سماء الدنيا الخامسة :

هيفوف ............................ وهي على لون الذهب

اسم سماء الدنيا السادسة :

عروس ......................... وهي الياقوتة الخضراء

اسم سماء الدنيا السابعة :

عجماء ............................... وهي درة بيضاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحر
المستشار الاول
المستشار الاول
avatar

عدد المساهمات : 402
تاريخ التسجيل : 06/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: بنك المعلومات   الأربعاء 29 ديسمبر 2010, 23:10


كنيسة في الباراغوي أثاثها من هياكل
حقيقية





تبدو الحقيقة أحيانا أغرب من الخيال.فعلى بعد من 70
كيلومترا من البورغواي تقع



مدينه صغيرة اسمها سدلك.هذه المدينه تكاد
تكون كأي مدينه عادية أخرى لولا وجود
كنيسة غريبة فيها ، تم تصميمها و زخرفتها
من عظام البشر الحقيقيون ( نعم عظام
بني آدم!!)
تبدأ القصة منذ عام 1218
ميلادية حيث قبطان و يدعى (أبوت هنري )بنثر جرة تحتوي
على رماد إنسان في الكنيسة
كنوع من التقديس، و من يومها بدأت الكنيسة تعتبر
كنيسة مخيفة لدفن الأموات . في
عام 1318 تم دفن 30 ألف ميت فيها و بحلول عام
1511 كان من الضروري ازالة العظام
القديمة في الكنيسة المقبرة لتكفي للعظام
الجديدة. هذه العظام أصبحت لاحقا
ديكورا مبتكرا للكنيسة . ففي عام 1870ميلادية
قام الدوق شوارتزبيرغ بتعيين نحات
شعبي لعملية تزيين الكنيسة ببقايا العظام
الآدمية (حوالي 20 ألف زوج من العظام )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك زمانو
عضو مستشار
عضو مستشار
avatar

الخنزير
عدد المساهمات : 550
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: بنك المعلومات   الخميس 30 ديسمبر 2010, 12:50

مشكور صديقي على المشاركة


دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noble.chevalier
عضو خبير
عضو خبير
avatar

الماعز
عدد المساهمات : 436
تاريخ التسجيل : 31/10/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: بنك المعلومات   الخميس 30 ديسمبر 2010, 20:52

الله يحميك ويخليك اخي مشكور على المعلومات الرائعة

معلومات تستحق الحفظ والعناية

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك زمانو
عضو مستشار
عضو مستشار
avatar

الخنزير
عدد المساهمات : 550
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: بنك المعلومات   الجمعة 31 ديسمبر 2010, 14:53

علم الاجتماااع


علم الاجتماع علم يعنى بدراسة خصائص الجماعات البشرية والتفاعلات المختلفة والعلاقات بين أفراد هذه الجماعات. يعتبر أوغست كونت من أهم الباحثين في علم الاجتماع و يعتبر المؤسس الغربي له إلا أن الكثير من العرب يعتبرون عبد الرحمن بن خلدون بملاحظاته الذكية في طبائع العمران البشري التي دونها في مقدمته الشهيرة المؤسس الفعلي لعلم الاجتماع.

علم الاجتماع هو دراسة الحياة الاجتماعية للبشرِ، سواء بشكل مجموعات، أو مجتمعات ، وقد عرّفَ أحياناً كدراسة التفاعلات الاجتماعية. وهو توجه أكاديمي جديد نسبياً تطور في أوائل القرن التاسع عشرِ ويهتم بالقواعد والعمليات الاجتماعية التي تربط وتفصل الناس ليسوا فقط كأفراد، لكن كأعضاء جمعيات ومجموعات ومؤسسات


علم الاجتماع توجه أكاديمي جديد نسبياً بين علوم الاجتماعيات الأخرى بما فيها الاقتصاد، علم السياسة، علم الإنسان ، التاريخ، و علم النفس. لكن الأفكار المؤسسة له، على أية حال، ذات تاريخ طويل ويُمْكِنُ أَنْ نتتبّعَ أصولَها في خَلِيط المَعرِفَة الإنسَانيَة والفلسفة المشتركة.

.

ظهر علم الاجتماع كما هو حاليا كصياغة علمية في أوائِل القرن التاسع عشرِ كرَدّ أكاديمي على تحدي الحداثةِ: فالعالم كان يتحول إلى كل متكامل ومترابط أكثر فأكثر، في حين أصبحت حياة الأفراد أكثر فردية وانعزالا. تمنى علماء الاجتماع أَنْ يَفْهموا التحولات التي طرأت على المجموعاتَ الاجتماعيةَ، متطلعين لتَطوير دواءَ للتفككِ الاجتماعيِ. كان أوغست كونت، أول من صاغ تعبير (sociology) "علم الاجتماع" في عام 1838 من (socius) التي تعني باللاتينية (رفيق، شريك) واللاحقة اليونانية logia بمعنى (دراسة، خطاب)

*******************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك زمانو
عضو مستشار
عضو مستشار
avatar

الخنزير
عدد المساهمات : 550
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: بنك المعلومات   الثلاثاء 04 يناير 2011, 10:02

علم النفس

علم النفس psychology

مشتق من كلمتين يونانيتين psyche بمعنى الروح او العقل او الذات، Logos وتعني العلم او الدراسة. وبالتالي يكون علم النفس هو دراسة الذات كما تكشف عن نفسها في الأداء والعمل والنشاط - أي في السلوك.
ومن ثم يمكن تعريف علم النفس بأنه "العلم الذي يدرس سلوك الإنسان أي يصف هذا السلوك ويحاول تفسيره".
ونقصد بالسلوك كل ما تصدر عن الفرد من استجابات مختلفة إزاء موقف يواجهه إزاء مشكلة يحلها، او خطر يهدده، او قرار يتخذه، او مشروع يخطط له، او درس يحفظه، او مقالة يكتبها، او آلة يصلحها، أو مسابقة يعمل على الفوز فيها، او لوحة فنية يتأملها، أو أزمة نفسية يكابدها

قسم علم النفس :

يعد قسم علم النفس من الأقسام العلمية والأكاديمية في كلية الآداب التي تسهم في عملية التنمية البشرية المستمرة والتخفيف من حدة المشكلات النفسية والاجتماعية في المجتمعات الحديثة . مثل التركيز على رفع مستوى الكفاية الإنتاجية – كمَا ونوعاً في المهن المختلفة والارتقاء بمستوى التعليم العام والجامعي والبحث العلمي ، فضلاً عن التزود بالمبادئ النفسية في رعاية الأطفال والمراهقين والشباب حتى تتحقق الصحة النفسية لأفراد المجتمع وخلق جيل منتج ومتوافق قادر على تحقيق السلام العالمي .
ويقوم هذا القسم بتأهيل طلابه من الناحيتين النظرية والتطبيقية في كثير من المجالات وأهمها
ما يلي :
1- علم النفس العام ،

مناهج البحث في علم النفس ، تاريخ علم النفس ومدارسه ، علم النفس الفسيولوجي ، علم نفس النمو ، علم نفس الشخصية ، الإحصاء السيكولوجي .

2- ينصب الاهتمام على السؤال التالي : كيف يعمل العقل ؟وكيف يؤدي وظائفه ؟
ولهذا يقوم بالدراسة النظرية والعملية لدراسة " العمليات العقلية " و " القدرات العقلية "

3- القياس النفسي ومعمل علم النفس : حيث يتدرب الطالب على القياس العلمي للفروق الفردية ( في المهارات الحركية والقدرات العقلية وسمات الشخصية ) بما يؤدي الى الدقة و السرعة في الأداء بهدف رفع مستوى الكفاية الإنتاجية كمـَاً ونوعـاً في المهن المختلفة والارتقاء بالاقتصاد القومي .
4- علم النفس التطبيقي :
• علم النفس الإكلينيكي والإرشاد والعلاج النفسي والصحة النفسية والتدريب في المستشفيات العقلية والعيادات النفسية .
• علم النفس المهني والتدريب في المصانع والمؤسسات المهنية وبخاصة في مجال الاختيار والتوجيه والتدريب والتأهيل المهني وسيكولوجية الادارة والتنظيم الصناعي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك زمانو
عضو مستشار
عضو مستشار
avatar

الخنزير
عدد المساهمات : 550
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: بنك المعلومات   الخميس 06 يناير 2011, 18:19

علم الأحياء (البيولوجيا)


هو علم دراسة الحياة و الكائنات الحية ، مهتما بتفاصيل سلوك المتعضيات الحية ، كيف تنبعث الحياة في أفراد الاحياء الجدد ، كيف يتفاعل هؤلاء الأفراد مع بيئتهم و مع جماعاتهم ، و كيف يمكن فهم نشأة الحياة على سطح الأرض . يتدخل علم الحياء أيضا في فهم طبيعة الآليات الحيوية التي تحافظ على حياة الكائنات الحية من تغذية و العلاقات الغذائية في البيئة ، استقلاب الغذاء عند الحيوانات و اصطناع الغذاء من قبل النباتات ، علاقات الافتراس و التعايش ، و لا يهمل أيضا درسة البنية الحية الأولية ألا و هي الخلية و تركيبها و ما يتم فيها عمليات حيوية إضافة إلى بنية أجسام الكائنات الحية و آلية قيامهم بالوظائف الحيوية اللازمة لاستمرار الحياة .


الحشرات مجموعة من الكائنات الحية ، من المملكة الحيوانية ، وهي لا حبلية، أي لا نخاع شوكي أو حبل شوكي لها. مجمل أنواع الحشرات تمثل 95% من كل الحيوانات فوق الأرض. وتنقسم إلى 32 رتبة ( مجموعة) حشراتية ، وأكبر مجموعة الخنفسيات ، التي تضم 125 عائلة مختلفة وحوالي 500 ألف نوع. فمن بين كل أربعة حيوانات فوق الأرض توجد خنفسة . ويقدر العلماء 10% من الكتلة الحيوية Biosphere في العالم من النمل و 10 % أخرى من النمل الأبيض termites . وتأكل الحشرات نباتات أكثر من بقية المخلوقات فوق كوكبنا . كما أن لها أهميتها في تحليل المواد النباتية والحيوانية . ولولاها لتكدست الأرض وغطتها النباتات والحيوانات الميتة . وعلاوة على هذا كله نجدها مصدرا رئيسيا للطعام لدي حيوانات أخري . والحشرات نافعة للإنسان بطريقة مباشرة حيث تنتج العسل و الشمع والحرير وغيرها من المحاصيل.ولها أهميتها في تلقيح النباتات لتنتج ثمارها . وهي أيضا أعداء طبيعية للحشرات التي تتلف الزراعة أو التي تقتات القمامة . كما أنها طعام لخلائق أخري .كما أنها تنقل الأمراض للحيوانات والإنسان وتتلف المحاصيل

فروع علم الأحياء
علم القراديات
علم العنكبوتيات
ميكانيك حيوي
علم الحشرات
-- علم الوراثة
علم الطيور
علم النفس الحيوي
علم الفيروسات
علم الحيوان
علم التصنيف الحيوي

****************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك زمانو
عضو مستشار
عضو مستشار
avatar

الخنزير
عدد المساهمات : 550
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: بنك المعلومات   السبت 15 يناير 2011, 19:04

علم الفيزياااء


الفيزياء لفظ اشتق من اليونانية فيزيكوس φυσικη (طبيعي)، والكلمة مشتقة من الجذر فيزيس φύσις (طبيعة). الفيزياء هو علم الطبيعة ، فبدءا من الكوارك البالغ الصغر إلى الكون العظيم الممتد ، تحاول الفيزياء صياغة قوانين رياضية تحكم هذا العالم المادي الطبيعي و سبر أغوار تركيب المادة و مكوناتها الأساسية ،

و القوى الأساسية التي تتبادلها الجسيمات و الأجسام المادية ، إضافة إلى نتائج هذه القوى. أحيانا في الفيزياء الحديثة تضاف لهذه المجالات دراسة قوانين التناظر و الانحفاظ ، مثل قوانين حفظ الطاقة و الزخم و الشحنة الكهربائية.[1].

و لأجل هذا يدرس الفيزيائيون مجالا واسعا من الظواهر الفيزيائية تمتد من المجالات الصغيرة المدى إلى المجالات الواسعة المدى ، و من الجسيمات تحت-ذرية التي تتكون منها جميع المادة الباريونية (فيزياء الجسيمات) إلى درساة سلوك الأجسام الفيزيائية في العالم الكلاسيكي إلى دراسة حركة النجوم في الفضاء المادي سواء ضمن السرعات العادية أو قريبا من سرعة الضوء و أخيرا دراسة الكون بمجمله.

الفيزياء هو علم الطبيعة

، تفصيلاً؛ هو فرع من العلوم والذي يهتم باستكشاف وتشخيص القوانين الكونية التي تتحكم في طبيعة المادة و الطاقة والفراغ والزمن. الإستكشافات في الفيزياء لها صدي كبير وتأثير بالغ في العلوم الطبيعية، والفيزياء وصفها العلماء بأنها العلم الأساسي وذلك لأن مجالات العلوم الأخري مثل الكيمياء و علم الأحياء تقوم بتشخيص أنظمة مادية تعتمد خواصها علي قوانين الفيزياء.



الفيزياء كعلم تميزت عن الفلسفة الطبيعية مع بداية الثورة العلمية خلال القرنين السادس عشر و السابع عشر، وظلت هكذا حتي أشرق فجر الفيزياء الحديثة مع بداية القرن العشرين. استمر المجال في التوسع بسبب مجموعة متنامية من البحوث التي أدت ألي استكشافات ثورية مثل وضع النموذج المثالي لحركة الجسيمات الرئيسية أي النواة وما حولها من الإليكترونات، وكذلك وضع بحث لتاريخ الكون بالتفصيل، حتي وصلت إلى الطاقة النووية وأشباه الموصلات اللتين أحدثتا ثورة عظيمة في عالم التكنولوجيا.

أما الآن في هذه البحوث تجري لإحداث تقدم في مجالات التوصيل الفائق الحوسبة الكمومية وذلك في حالة الدرجات العالية. بناءا علي الملاحظة والتجربة والنظريات العميقة بعيدة المدي فإن الفيزياء قدمت العديد من الإسهامات في مجال العلوم و التكنولوجيا والفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noble.chevalier
عضو خبير
عضو خبير
avatar

الماعز
عدد المساهمات : 436
تاريخ التسجيل : 31/10/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: بنك المعلومات   السبت 15 يناير 2011, 20:03

مشكور على الموضيع المميزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك زمانو
عضو مستشار
عضو مستشار
avatar

الخنزير
عدد المساهمات : 550
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: بنك المعلومات   الأحد 16 يناير 2011, 19:04

الفــــــــنـــــــــــــــــــــــــون

عالم الألوان كبير جدا و متشعب و لكن ينقسم إلى مجموعات تساعدنا علىالإستعماااال الجيد لها ولقيمها وهي تترتب كالآتي:

1) الألوان الأساسية :وهي ثلاثة ألوان فقط تتمثل في

الأحمر ـ الأزرق ـ الأصفر الليمي وتسمى بهذا الإسم لسببين هما:

1ـ إذا مزجناها مع بعضها البعض تعطي ألوان أخرى.

2ـ لا نستطيع أن نستخرجها مهما مزجنا من ألوان.


2)الألوان الثنائية:و هي ثلاثة ألوان نتحصل عليها إثر مزج الألوان الأساسية مع بعضها البعض و

تتمثل في :

البرتقالي ـ الأخضر ـ البنفسجي تستخرج حسب القاعدة الآتية:

لون أساسي + لون أساسي آخر = لون ثنائي

و إذا ما طبقت القاعدة على الألوان تصبح النتيجة كالآتي:


1 ـ أحمر وردي + أصفر ليمي = برتقالي

2 ـ أصفر ليمي + أزرق = أخضر

3 ـ أزرق + أحمر وردي = بنفسجي

3) الألوان الثلاثية: و هي ستة ألوان نتحصل عليها إثر مزج الألوان الأساسية مع الألوان الثنائية

و هي كالآتي:

1ـ الأصفر الطيني ( برتقالي فاتح )

2ـ البرتقالي الأحمر ( الأحمر الآجوري )

3ـا لأخضر المصفر

4ـ الأخضر المزرق ( الأخضر الزمردي )

5ـ البنفسجي الوردي

6ـ الأزرق البنفسجي

ويتم الحصول على هذه الألوان حسب القاعدة الآتية:

لون أساسي + لون ثنائي = لون ثلاثي

1) أصفر + برتقالي = اصفر طيني

2) أحمر + برتقالي = برتقالي أحمر

3) أصفر + أخضر = أخضر مصفر

4) أزرق + أخضر = أخضر مزرق

5) أحمر + بنفسجي = بنفسجي وردي

6) أزرق + بنفسجي = بنفسجي أزرق"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك زمانو
عضو مستشار
عضو مستشار
avatar

الخنزير
عدد المساهمات : 550
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: بنك المعلومات   الثلاثاء 25 يناير 2011, 20:19

المسجد الأقصى


هو أحد المعالم الإسلامية المقدسة عند المسلمين،

فهو أولى القبلتين.

قال تعالى عنه في سورة الإسراء:

" سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير".

وصف المسجد الأقصى


المسجد الأقصى

هو المنطقة المحاطة بالسور المستطيل الواقعة في جنوب شرق مدينة القدس المسورة و التي تعرف بالبلدة القديمة. وتبلغ مساحة المسجد قرابة الـ 144 دونماً ويشمل قبة الصخرة المشرفة والمسجد الاقصى والمسمى بالجامع القبلي حسب الصورة المرفقة، و عدة معالم اخرى يصل عددها إلى 200 معلم. و يقع المسجد الأقصى فوق هضبة صغيرة تسمى هضبة موريا وتعتبر الصخرة المشرفة هي أعلى نقطة في المسجد وتقع في موقع القلب بالنسبة للمسجد الأقصى.
وتبلغ قياسات المسجد: من الجنوب 281م ومن الشمال 310م ومن الشرق 462م ومن الغرب 491م. وتشكل هذه المساحة سدس مساحة البلدة القديمة، وهذه الحدود لم تتغير منذ وضع المسجد أول مرة كمكان للصلاة بخلاف المسجد الحرام والمسجد النبوي اللذان تم توسعيهما عدة مرات.


التسمية

وللمسجد الأقصى أربعة عشر باباً منها ما تم إغلاقه بعد أن حرر صلاح الدين الأيوبيالقدس وقد قيل عددها اربع وقيل خمسة ابواب منها: باب الرحمة من الشرق، وباب المنفرد والمزدوج والثلاثي الواقعة في الجنوب. وأما الأبواب التي مازالت مفتوحة فهي عشرة أبواب هي: باب المغاربة (باب النبي)، باب السلسلة (باب داوود)، باب المتوظأ (باب المطهرة)، باب القطانين، باب الحديد، باب الناظر، باب الغوانمة (باب الخليل) وكلها في الجهة الغربية. ومنها أيضاً باب العتم (باب شرف الانبياء)، باب حطة، وباب الأسباط في الجهة الشمالية.


وللمسجد الأقصى أربعة مآذن هي مئذنة باب المغاربة الواقعة الجنوب الغربي، مئذنة باب السلسلة الواقعة في الجهة الغربية قرب باب السلسلة، مئذنة باب الغوانمة الواقعة في الشمال الغربي، ومئذنة باب الأسباط الواقعة في الجهة الشمالية.


المسجد الأقصى هو الإسم الإسلامي الذي سماه الله سبحانه وتعالى لهذا المكان المبارك في القرآن حيث قال

سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير

التسميه


ومعنى الإسم الأقصى أي الأبعد والمقصود المسجد الأبعد مقارنة بين مساجد الإسلام الثلاثة أي أنه بعيد عن مكة والمدينة على الأرجح.
وقد كان المسجد الأقصى يعرف ببيت المقدس قبل نزول التسمية القرآنية له، وقد ورد ذلك في أحاديث النبي حيث قول في الحديث الذي رواه الإمام أحمد بن حنبل في حديث الإسراء
عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

(أُتِيتُ بِالْبُرَاقِ وَهُوَ دَابَّةٌ أَبْيَضُ فَوْقَ الْحِمَارِ وَدُونَ الْبَغْلِ يَضَعُ حَافِرَهُ عِنْدَ مُنْتَهَى طَرْفِهِ، فَرَكِبْتُهُ فَسَارَ بِي حَتَّى أَتَيْتُ بَيْتَ الْمَقْدِسِ فَرَبَطْتُ الدَّابَّةَ بِالْحَلْقَةِ الَّتِي يَرْبِطُ فِيهَا الْأَنْبِيَاءُ، ثُمَّ دَخَلْتُ فَصَلَّيْتُ فِيهِ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ خَرَجْتُ فَجَاءَنِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَام بِإِنَاءٍ مِنْ خَمْرٍ وَإِنَاءٍ مِنْ لَبَنٍ فَاخْتَرْتُ اللَّبَنَ قَالَ جِبْرِيلُ: أَصَبْتَ الْفِطْرَةَ ثُمَّ عُرِجَ بِنَا إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ .." الحديث.


وكانت منطقة القدس تعرف أيضاً في تلك الفترة باسم إيلياء. وكل هذه الإسماء تدل على عظمة وقدسية وبركة المسجد الأقصى بالنسبة للمسلمين.
فالمسلمين يؤمنون بالإله الواحد الخالق, خالق السموات والأرض وكل شئ ، وفي العربية يسمى الله كما أن هذا المسمى يتغير من لغة إلى أخرى ولكن ما دام المعنى هو الله الخالق الواحد فلا تضير المسميات ولا تتغير المعاني بتغير اللغات والهجات --وإن كان المسجد الأقصى عرف قديما بأسماء عديدة فهو ولا يزال مكان لعبادة الله الواحد الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى - وبما أن المسلمين يؤمنون بكل الأنبياء والمرسلين بما فيهم الذين عاشوا بجوار المسجد الأقصى ( ك ابراهيم ، وداود وسليمان ، وعيسى بن مريم الخ) ولايفرقون بين أحد منهم( صلوات الله عليهم أجمعين ، فهم ولا شك أ صحاب الحق في هذا المكان الطاهر .
ويعرف المسجد الأقصى خطأً بالحرم القدسي الشريف ولا يصح تسمية المسجد الأقصى بالحرم لأنه ليس حرماً ولا تسري عليه أحكام الحرم ويعتبر المسجد الحرام ومسجد النبي هما الحرمان الوحيدان في الإسلام

المساحة

تبلغ مساحة المسجد الأقصى حوالي 144 دونماً (الدونم = 1000 متر مربع)، ويحتل نحو سدس مساحة القدس المسورة، وهو على شكل مضلع غير منتظم، طول ضلعه الغربي 491م، والشرقي 462م، والشمالي 310م، والجنوبي 281م.[2] ومن دخل الأقصى فأدى الصلاة، سواء تحت شجرة من أشجاره، أو قبة من قبابه، أو فوق مصطبة، أو عند رواق، أو في داخل قبة الصخرة، أو الجامع القبلي، فصلاته مضاعفة الأجر.

عن أبي ذر – رضي الله عنه – قال : تذاكرنا - ونحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم - أيهما أفضل : أمسجد رسول الله أَم بيت المقدس؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"صلاة في مسجدي أفضل من أربع صلوات فيه، ولنعم المصلى هو، وليوشكن أن يكون للرجل مثل شطن فرسه من الأرض حيث يرى منه بيت المقدس خير له من الدنيا جميعا .قـــــال : أو قال خير له من الدنيا وما فيها ". (أخرجه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي)

أهم معالم المسجد الأقصى


يتكون المسجد الأقصى من عدة أبنية ويحتوي على عدة معالم يصل عددها إلى 200 معلم منها مساجد وقباب وأروقة ومحاريب ومنابر ومآذن وآبار وغيرها من المعالم.


وأهم هذه المعالم:

قبة الصخرة المشرفة


قبة الصخرة هي المبنى المثمن ذو القبة الذهبية، وموقعها بالنسبة للمسجد الأقصى ككل كموقع القلب من جسد الإنسان أي أنها تقع في وسطه إلى اليسار قليلاً. وهذه القبة تعتبر هي قبة المسجد ككل، وهي من أقدم وأعظم المعالم الإسلامية المتميزة.
سميت بهذا الإسم نسبة إلى الصخرة المشرفة التي تقع داخل المبنى والتي عرج منها النبي صلى الله عليه وسلم إلى السماء على أرجح الأقوال لأن الصخرة هي أعلى بقعة في المسجد الأقصى. وقبة الصخرة هي حالياً مصلى النساء في المسجد الأقصى. والصخرة غير معلقة كما يعتقد عامة الناس، لكنه يوجد اسفلها مغارة صغيرة.


الجامع القِبلي (بكسر القاف وتسكين الباء)

الجامع القبلي هو الجزء الجنوبي من المسجد الأقصى المواجه للقبلة ولذلك سمي بالجامع القبلي، وهو المبنى ذو القبة الرصاصية. ويعتبر هذا الجامع هو المصلى الرئيسي للرجال في المسجد الأقصى، وهو موضع صلاة الإمام.
بني هذا المسجد في المكان الذي صلى فيه الخليفة عمر بن الخطاب عند الفتح الإسلامي للقدس عام 15هـ. وقد بدأ بناء هذا المسجد الخليفة عبد الملك بن مروان، وأتم بناءه ابنه الوليد بن عبد الملك.


المصلى المرواني

يقع المصلى المرواني تحت أرضية المسجد الأقصى، في جهة الجنوب الشرقي.


الأقصى القديم


يقع الأقصى القديم تحت الجامع القبلي، وقد بناه الأمويون ليكون مدخلاً ملكياً إلى المسجد الأقصى من القصور الأموية التي تقع خارج حدود الأقصى من الجهة الجنوبية.


مسجد البراق: عند حائط البراق.


مجموعة السبل والآبار الكثيرة حول الأقصى


المدرسة الأشرفية، والمدارس الكثيرة حول الأقصى المبارك

حريق المسجد

تعرض عام 1969 لحريق على يد يهودي متطرف اسمه مايكل دينس روهن حيث تم حرق الجامع القبلي الذي سقط سقف قسمه الشرقي بالكامل، كما احترق منبرنور الدين زنكي الذي أمر ببنائه قبل تحرير المسجد الأقصى المبارك من الصليبيين و قام صلاح الدين الأيوبي بوضعه داخل المسجد بعد التحرير





تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noble.chevalier
عضو خبير
عضو خبير
avatar

الماعز
عدد المساهمات : 436
تاريخ التسجيل : 31/10/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: بنك المعلومات   الخميس 27 يناير 2011, 14:32

تعجز الكلمات عن الشكر امام هذا الكم الرائع من المعومات المفيدة

مشكوووووووووووورين من القلب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملاك
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: بنك المعلومات   الجمعة 28 يناير 2011, 02:16

مشكور على البنك والله يكتر لبنوك ببلدنا هههههههههههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك زمانو
عضو مستشار
عضو مستشار
avatar

الخنزير
عدد المساهمات : 550
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: بنك المعلومات   الجمعة 28 يناير 2011, 22:47

شكرا لمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك زمانو
عضو مستشار
عضو مستشار
avatar

الخنزير
عدد المساهمات : 550
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: بنك المعلومات   الإثنين 07 فبراير 2011, 20:16

س1 من سور القرآن الكريم يطلق عليها سنام القرآن الكريم

البقرة

س2 عالم مسلم هو أول من اكتشف أن سرعة الضوء أكبر من سرعة الصوت

البيروني

س3 الحرب التي حدثت في الجاهلية واستمرت قرابة الأربعين عاماً وقد وقعت بين قبيلتي بكر وتغلب

البسوس


س5 الشاعر العباسي الذي مات تحت ضرب السياط

بشار بن برد

س6 شاعر أعمى كان دقيقاً في وصف المعارك والحروب ولم يشارك في أي معركة

بشار بن برد

س7 يطلق على الولد الأول

البِكر

س8 مقياس أو وحدة طول تساوي جزءً واحداً من اثني عشر جزءً من القدم

البوصة

س9 شاعر عباسي اسمه أبو عبادة الوليد بن عبيد الله الطائي ، فما لقبه

البحتري

س10 عملة إثيوبيا

بير

س11 وكالة الأنباء البلجيكية

بلجا

س12 سلسلة جبال تقع بين فرنسا وأسبانيا

البرانس

س13 ما عاصمة كولومبيا

بوجوتا

س14 من المعاجم العربية لأبي علي المقالي

البارع

س15 متحف الإسكندرية يعتبر من أقدم المتاحف في العالم حيث أنشئ عام 280 ق.م فمن أنشأه

بطليموس الأول

س16 اسم يطلق على نوع من الصقور

الباز

س17 أول طبيب أجرى عملية زراعة قلب

برنارد

س18 مدينة أوروبية أقيمت فيها أول دورة أولمبية عام 1900 م

باريس

س19 الفيلسوف الهندي الذي كتب كتاب ( كليلة ودمنة )

بيدبا

س20 لقب أطلق على السيدة مريم أم نبي الله عيسى عليه السلام

البتول

س21 الاسم القديم الذي كان يطلق على بائع الأقمشة والحرير

بزاز

س22 امرأة بريطانية تعتبر أول امرأة تقود طائرة الكونكورد

باربرا هارمر

س23 ما عاصمة تشيكو سلوفاكيا

براغ

س24 يطلق على أطول عظمة في إبهام القدم

البوع

س25 مجلة قاهرية أسسها عبد الرحمن البرقوقي عام1911 م كان من محريرها المازني والعقاد والرافعي

البيان

س26 دولة في أمريكا اللاتينية هي الدولة الوحيدة التي تتكلم البرتغالية

البرازيل

س27 أبعد الكواكب عن الشمس تم اكتشافه في مطلع القرن العشرين

بلوتو

س28 في القرآن الكريم ذكر لفظ الزمهرير فما معناه

البرد الشديد

س29 الدولة التي يقع فيها مقر وكالة أنباء الخليج

البحرين

س30 من الدول التي تمتلك حق النقض (( الفيتو ))

بريطانيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بنك المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القيصر  :: ---{ الأ قسام العامة }--- :: المنتدى العام-
انتقل الى: